اخبار دولية

واشنطن تبحث عن بديل لنتنياهو.. اتصالات أمريكية مع قادة المعارضة الإسرائيلية

واشنطن تبحث عن بديل لنتنياهو.. اتصالات أمريكية مع قادة المعارضة الإسرائيلية

شارك المقال

أفادت قناة عبرية، اليوم السبت ( 20 حزيران 2026 )، بأن مسؤولين في الإدارة الأمريكية بدؤوا إنشاء قنوات اتصال مع أقطاب المعارضة الإسرائيلية، بحثا عن بدائل سياسية في ظل تصدع العلاقة مع حكومة نتنياهو.

وقالت القناة إن "أطرافا في الإدارة الأمريكية المقربة جدا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسعى للتواصل مع أحزاب المعارضة، وتحديدا مع رئيس الأركان الأسبق غادي آيزنكوت ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، في سياق بحث واشنطن عن بدائل سياسية على خلفية ما وصفته القناة بـ(التصدع) الراهن في العلاقات بين إدارة الرئيس الأمريكي وحكومة نتنياهو".

وأضافت أن "التقديرات داخل الإدارة الأمريكية ت إلى أن هناك احتمالا كبيرا لتغيير الحكومة في إسرائيل، وهو ما تراه واشنطن سببا وجيها لبناء جسور وتفاهمات إضافية لمرحلة ما بعد نتنياهو".

وأشارت القناة إلى أن "هذا التحرك يأتي في سياق بحث واشنطن عن بدائل سياسية بسبب معارضة إسرائيل مذكرة التفاهم التي وقّعتها واشنطن مع طهران".

وتأتي هذه التطورات مع تزايد التوترات بين البيت الأبيض وحكومة نتنياهو، وذلك لان واشنطن تريد منح مذكرة التفاهم مع إيران فرصة للتحول إلى تسوية أوسع خلال 60 يوما من المفاوضات، بينما تخشى تل أبيب أن يقيد الاتفاق يدها في لبنان، وأن يؤجل ملفات تعدها جوهرية.

وضع المحلل السياسي أحمد الشمري، اليوم الأحد ( 21 حزيران 2026 )، ملامح تعاطي القوى السياسية الإيرانية مع أي اتفاق محتمل مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن المصالح الاستراتيجية والاقتصادية ستكون عاملا حاسما في تحديد مسار المرحلة المقبلة.

شارك المقال

التعليقات

شاركنا رأيك في هذا الخبر

لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.