اخبار دولية

مع اقتراب موسم الحج.. السعودية تُعلن ضوابط جديدة لدخول مكة المكرمة

مع اقتراب موسم الحج.. السعودية تُعلن ضوابط جديدة لدخول مكة المكرمة

شارك المقال

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الاحد ( 12 نيسان 2026 )، سلسلة من الإجراءات التنظيمية الجديدة الخاصة بدخول المقيمين والزائرين إلى مكة المكرمة، وذلك مع بدء العدّ التنازلي لموسم حج 1447 هـ.

‏وقالت الوزارة في بيان تابعته "بغداد اليوم"، إنه "أعتبارًا من يوم الاثنين 25 شوال 1447هـ الموافق 13 أبريل 2026م، يُشترط على المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة الحصول على تصاريح رسمية من الجهات المختصة"، مة الى أنه "سيُمنع دخول غير الحاصلين على هذه التصاريح، ويُستثنى من ذلك من يحمل هوية مقيم صادرة من مكة المكرمة، أو من لديه تصريح حج، أو تصريح عمل في المشاعر المقدسة صادر إلكترونيًا من خلال (أبشر أفراد) و(بوابة مقيم) بالتكامل التقني مع منصة (تصريح)".

وأضافت، أن "‏آخر موعد لمغادرة القادمين بتأة عمرة من المملكة السبت 1 من ذي القعدة 1447 هـ الموافق 18 أبريل 2026 م".

وأشارت الى أنه "ستم ‏إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر منصة (نسك) لمواطني المملكة ودول الخليج والمقيمين داخل المملكة وحاملي التأات الأخرى من السبت 1 ذي القعدة حتى الأحد 14 ذي الحجة".

‏ونوهت الوزارة على "‏عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لحاملي التأات بأنواعها كافة، باستثناء الحاصلين على تأة الحج، وذلك اعتبارًا من السبت 1 ذي القعدة 1447 هـ الموافق 18 أبريل 2026 م)".

وتأتي هذه الإجراءات السنوية في إطار سعي المملكة لإدارة الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين، وضمان انسيابية الحركة وتخفيف الضغط على البنية التحتية في مكة والمشاعر المقدسة.

تواجه بعثة منتخب إيران لكرة القدم حالة من الارتباك داخل معسكرها التحضيري في مدينة تيخوانا المكسيكية قبل نحو أسبوعين من انطلاق المونديال وسط أزمة تتعلق بالتأات والجاهزية الفنية.
وقال السفير الإيراني لدى المكسيك أبو الفضل بسنديده إن

شارك المقال

التعليقات

شاركنا رأيك في هذا الخبر

لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.