انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء ( 14 نيسان 2026 )، محادثات مباشرة بين لبنان وإسرائيل داخل مقر وزارة الخارجية الأمريكية، في خطوة غير مسبوقة منذ أكثر من 43 عاماً، وسط ترقب دولي لما قد تفضي إليه هذه اللقاءات من نتائج في ظل التوترات الإقليمية المتصاعدة.
وبحسب ما نقلته وسائل إعلام دولية وتابعته "بغداد اليوم"، أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني يوسف رجي أنه "تم بدء محادثات مباشرة بين لبنان وإسرائيل في مقر وزارة الخارجية الأمريكية".
وأضاف أن "هذه المحادثات تمثل تحولاً لافتاً في طبيعة التواصل بين الجانبين، بعد عقود من القطيعة التي اقتصرت خلالها الاتصالات على الوساطات غير المباشرة".
وبيّن وزير الخارجية اللبناني أن "الدولة اللبنانية وحدها هي الجهة المخولة بسلطة التفاوض وتمثيل لبنان في هذه المحادثات"، مشدداً على أن "أي مسار تفاوضي يجري حصراً عبر القنوات الرسمية للدولة".
ويأتي هذا التحرك في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيداً معقداً وتداخلات سياسية وعسكرية، ما يعزز من أهمية هذه الخطوة بوصفها محاولة لفتح نافذة دبلوماسية قد تسهم في تخفيف التوتر أو إعادة ترتيب بعض الملفات العالقة بين الطرفين.
وتعود آخر محادثات مباشرة بين لبنان وإسرائيل إلى أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وتحديداً بعد اجتياح بيروت عام 1982، حين تم توقيع اتفاق 17 أيار 1983، إلا أنه لم يستمر طويلاً نتيجة رفض داخلي لبناني وضغوط إقليمية، ما أدى إلى انهياره وعودة القطيعة السياسية بين الجانبين.
تواجه بعثة منتخب إيران لكرة القدم حالة من الارتباك داخل معسكرها التحضيري في مدينة تيخوانا المكسيكية قبل نحو أسبوعين من انطلاق المونديال وسط أزمة تتعلق بالتأات والجاهزية الفنية.
وقال السفير الإيراني لدى المكسيك أبو الفضل بسنديده إن


التعليقات
شاركنا رأيك في هذا الخبر
لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.