اخبار العراق

بدء تشغيل أول خط ترانزيت سككي مركب من العراق إلى أفغانستان

بدء تشغيل أول خط ترانزيت سككي مركب من العراق إلى أفغانستان

شارك المقال

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت ( 20 حزيران 2026 )، بدء تشغيل أول خط ترانزيت سككي مركب من العراق إلى أفغانستان.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "المدير العام للسكك الحديد في منطقتي أراك وكرمانشاه أكد تشغيل أول شحنة ترانزيت مركبة عبر السكك الحديدية من العراق إلى أفغانستان، مروراً بمحطة الشحن في كرمانشاه، في خطوة تهدف إلى تعزيز الممرات الدولية للنقل وزيادة دور ة السكك الحديدية في حركة الترانزيت الإقليمية".

وأوضحت أن "الشحنة دخلت الأراضي الإيرانية عبر الحدود الغربية، قبل أن تخضع للإجراءات اللوجستية اللازمة في محطة الشحن بمدينة كرمانشاه، ليتم بعد ذلك نقلها إلى ة السكك الحديدية الوطنية ومواصلة رحلتها باتجاه الحدود الشرقية، وصولاً إلى وجهتها النهائية في أفغانستان".

وأشارت إلى أن "هذا الإنجاز يمثل محطة مهمة في تطوير محور النقل الغربي – الشرقي، ويعزز مكانة إيران ممراً رئيسياً لحركة البضائع بين دول المنطقة، فضلاً عن مساهمته في رفع كفاءة النقل وخفض التكاليف اللوجستية وتقليص زمن العبور بين العراق وأفغانستان".

وضع المحلل السياسي أحمد الشمري، اليوم الأحد ( 21 حزيران 2026 )، ملامح تعاطي القوى السياسية الإيرانية مع أي اتفاق محتمل مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن المصالح الاستراتيجية والاقتصادية ستكون عاملا حاسما في تحديد مسار المرحلة المقبلة.

شارك المقال

التعليقات

شاركنا رأيك في هذا الخبر

لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.