اخبار العراق

"الممرات السوداء" تخنق الأنهار.. الانقاذ يبدأ بقرار من أعلى هرم الدولة

"الممرات السوداء" تخنق الأنهار.. الانقاذ يبدأ بقرار من أعلى هرم الدولة

شارك المقال

حذر رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية السابق فرات التميمي، اليوم الثلاثاء ( 16حزيران 2026 )، من تصاعد مخاطر التلوث في الأنهار، مؤكدا أن معالجة ما وصفه بـ"الممرات السوداء" تتطلب تدخلا مباشرا من رئاسة الوزراء لحسم التجاوزات التي تهدد البيئة والصحة العامة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم" إن المؤشرات الحالية تعيد إلى الواجهة التحذيرات التي أُطلقت خلال السنوات الماضية بشأن تدهور بيئة الأنهار وتحولها إلى مصدر محتمل لانتشار الأمراض، مشددا على أن حماية الأنهار يجب أن تُعامل بوصفها أولوية وطنية وخطاً أحمر لا يقبل التهاون.

وأضاف أن ما يُعرف بـ"الممرات السوداء" يتمثل في أنابيب ومنافذ تصريف تلقي كميات كبيرة من المياه الملوثة والمخلفات في الأنهار والجداول الرئيسة بشكل يومي، الأمر الذي يشكل تهديداً مباشراً للنظام البيئي والصحة العامة، ولا سيما في العاصمة بغداد.

وأشار إلى أن الصور ومقاطع الفيديو المتداولة من قبل المواطنين والناشطين تعكس حجم المشكلة البيئية المتفاقمة، وتؤكد الحاجة إلى إجراءات أكثر حزماً لوقف مصادر التلوث ومحاسبة الجهات المتسببة بها.

وأوضح التميمي أن وزارة البيئة العراقية تمتلك أدوات قانونية وإجرائية لملاحقة المخالفين، إلا أن إنهاء هذه الظاه

شارك المقال

التعليقات

شاركنا رأيك في هذا الخبر

لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.